منتديات فزاع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفية التعديل على إقرارات ضريبة القيمة المضافة السابقة؟

اذهب الى الأسفل

كيفية التعديل على إقرارات ضريبة القيمة المضافة السابقة؟ Empty كيفية التعديل على إقرارات ضريبة القيمة المضافة السابقة؟

مُساهمة من طرف سعد ثابت الإثنين يونيو 29, 2020 3:03 pm

ما هو الإقرار الضريبي ؟


يجب على كل منشأة تكون مؤهلة لضريبة القيمة المضافة، أن تقوم بتسديد ضريبة القيمة المضافة على كافة مشترياتها الخاضعة للضريبة ، كما يجب بالمثل أيضا قيامها بتحصيل الضريبة على كافة المنتجات التي تقوم بتوريدها، وفي تلك الخطوة تعمل المنشأة على تحصّيل الضريبة، بدلا من الهيئة العامة للزكاة والدخل، ليكون لها الحق بذلك في المطالبة بالضريبة المدفوعة على جميع مشترياتها التابعة لها، وبهذا يكون مطلوبا من المنشأة أن تقوم بتقديم إقرار ضريبي من أجل بيان كافة تفاصيل المعاملات المتعلقة سواء بالتوريدات والمشتريات والتي تخضع الى ضريبة القيمة المضافة، وبناء على ما يحتويه هذا الإقرار يتم طلب إما دفع ضريبة القيمة المضافة أو استرداد الفائض من المنشأة، ويطلق على هذه المجموعة من الأنشطة بالكامل كلمة " الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة" .


كيفية التعديل على إقرارات ضريبة القيمة المضافة السابقة؟


يقوم المكلّفون باستخدام كلا من إشعارات الخصم والإضافة، لإجراء أي تعديل على ضريبة القيمة المضافة المصرّح عنها في الفواتير السابقة، سواء كانت زائدة أو ناقصة ، و هي:
إشعارات دائنة:
في حالة كانت ضريبة القيمة المضافة التي قام المورد بتحصيلها، تتجاوز القيمة الحقيقة للتوريد فيجب على المورد في هذه الحالة أن يصدر إشعار دائن للعميل بالفرق في المبلغ.
إشعارات مدينة:
في حالة كانت ضريبة القيمة المضافة التي قام المورد بتحصيلها من العميل أقل من القيمة الحقيقية للتوريد، فيجب على المورد في هذه الحالة أن يصدر إشعار مدين للعميل بالفرق في المبلغ.

يجب الاشارة إلى أن الإشعارات الدائنة والمدينة، يجب أن يُدرج فيها رقم الفاتورة الضريبية للمعاملة الأصلية المرتبطة بها.



اقرأ أيضا :





ما الموعد النهائي لإجراء أي تصحيحات في الإقرار الضريبي؟


إذا كان المكلّف يحتاج الى إجراء تعديل على الإقرار الضريبي الذي قام بتقديمه عن فترة ضريبية سابقة، يجب عليه إخطار الهيئة العامة للزكاة والدخل في خلال فترة (20) عشرين يوماً وذلك عبر تقديم نموذج تعديل الإقرار الضريبي.




في حال كان صافي الفرق الضريبي تقل قيمته أو تزيد عن 5,000 ريال، يجوز تصحيح المعاملة عبر تعديل صافي الضريبة، من خلال الإقرار الضريبي التالي للمنشأة.

سعد ثابت

المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى